googlecceef073ebde7e8d.html علاج حساسية الصدر بالاعشاب ~ أخبار مصرية وعربية

اخر الاخبار

span style="font-weight: bold;">

ads1

الاثنين، 8 أبريل 2013

علاج حساسية الصدر بالاعشاب






الحساسية Allergy هي استجابة غير طبيعة لمواد نتعرض لها بصورة يومية . وهي نتيجة رد فعل مفرط من الجهاز المناعي تجاة الهستامين Histamine، وهي مادة كيميائية يفرزها الجسم لمحاربةالعدوى الميكروبية. ولكن في الحساسية، لا يوجد عدوى ميكروبية ولا بكتيرية ولا فيروسية، بل مواد عديمة الأذى : حبوب لقاح،غباربويغات فطرية، حشرات ميكروسكوبية غير مرضية، تدعي عث الغبار تعيش في السجاجيد و الملابس وفرش الأسرة. تتطور الحساسية غالباً عندما يتفاعل النظام المناعي في الجسم بشكل مفرط مع مهيج خارجي ، مثل غبار الطلع ولسعة حشرة وبعض النباتات، أو مواد داخلية ، مثل المواد الكيميائية و الأغذية . والحساسية هي عدم القدرة على احتمال مادة معينة ، وبعض الأشخاص يعانون من حساسية حتى إزاء الأطعمة البسيطة كالقمح والحليب. التغذية المثلى تقلل استجابات الحساسية في معظم الحالات. فيتامين C، و الكالسيوم والمغنيزيوم تساعد على التقليل من حدة هذه الاستجابات، كما يعمل Glutamine L – على شفاء الأمعاء ودعم جهاز المناعة بتقليل الاستعداد للحساسية.
السبب
يعتقد العلماء أن الميل للإصابة بتفاعلات الحساسية قد يكون مورثاً. إن مولدات الحساسية التي تثير بالفعل هذا التفاعل قد يكون من بينها حبوب اللقاح ، وفطر العفن، وشعر الحيوانات وزغبها، وغبارالمنازل ، والطعام ، والعقاقير، ولدغات الحشرات، والأشجارالحشائش، وريش الطيورأو ورثها.

المكملات الغذائية المساعدة :
- فيتامين متعدد ومعدن متعدد.
- مركب مانع للتأكسد.
- فيتامين C 1000 ملغم.
- مركب كالسيوم 500 ملغم ومغنيزيوم 300 ملغم.
- بودرة L- glutamine 3 غم يومياً .
- يشرب مغلي القرفة للحساسية المزمنة، أوقليل من مسحوق القرنفل مع السكر.
- يشرب مغلي النعنغ.
- يؤكل الفجل الأسود ، أوالخس ، أو يشرب عصيرهما.
بالطبع لن تندهش إذا أخبرتك بأنني أفضل العلاجات الطبيعية الأكثر خضرة . وبعض هذة العلاجات يساعد في تلطيف أعراض الحساسية. أليك بعض الأعشاب المساعدة.
الثوم ( Allium Sativum)Garlicوالبصل A. Cepa) Onion).
قد يكونان نافيعن لاحتوائهما على تركيزات عالية من مركبات الكيرستين Quercetin. تثبط تلك المركبات التفاعلات الالتهابية.إذا كنت تشكو من الحساسية، فلسوف أوصيك بإضافية كميات كبيرة من هذه الأطعمة إلى أطباقك.
الجنكة Ginkgo biloba) Ginkgo).
تحتوي خلاصة أورق شجرة الجنكة على مواد فريدة عديدة ( الجنكوليدات Ginkgolides) تضاد عمل منتج كيميائي جسدي ألا وهو العامل المنشط للصفائح الدموية
Platelet- Activating Factor (PAF) . هذا العامل يلعب دوراً حيوياً في تفاعل الحساسية و الربو والالتهابات. لم أتعرض لدرجة من الحساسية تجعلني ألجأإلى استخدام الجنكة. ولكن إذا ساء الوضع ، فسوف أجربها. يمكنك تجربة 60-240 مجم من الخلاصة القياسية يومياً ، ولكن لا تزد عن ذلك فقد تسبب الجنكة في كميات كبيرة إسهالاً وقلقل واضطراباً عصبياً.
القراص الشائك (Urtica dioica) Stinging nettle.
تظهر بعض الأبحاث أ ن مستحضرات القراص تساعد في علاج أعراض حساسية الأنف . كل ربيع، يلتقط زوار حديقة أعشابي جذور القراص لعلاج حمى القش. ولا توجد مدعاة للعجب من قدرة القراص على شفاء أعراض الحساسية. فلقرون اسنخدمت ثقافات عدة في جميع أرجاء العالم هذا العشب لعلاج مشاكل الأنف و التنفس مثل السعال ، رشح الأنف احتقان الصدر، الربو الشعبي، السعال الديكي ، وحتى مرض السل. وفي محطة عمل بجامة كولزمبيا حول استخدام الأطباء للطب النباتي ، قال الطبيب أندرو ويل، المهتم بالأعشاب وأستاذ بكلية الطب جامعة أريزونا بتوكسون ومؤلف كتاب
Natural Medicine Natural Health, . أنة لم يعرف شيئاً يضاهي في أثرة أثر أورق القراص المجففة بالتبريد في علاج حساسية حمى القش.
البابونج Matricaria recutita) Camomile).
المعاجون بالأعشاب العطرية، خاصة في أوربا، يوصون باستخدام مستحضرات البابونج لعلاج الحساسية الجلدية كالطفح الجلدي والهرش عن عن طريق تدليك مكان الإصابة . يبدو ذلك منطقياً بالنسبة لي. إذ يوجد بهذا العشب مركبات لها خواص مضادة للالتهابات وللحساسية. يمكنك شراء زيوت وكريم البابونج من متاجر عديدة لبيع الأطعمة والمستحضرات الطبيعية. إذا كنت تعاني من حمى القش، يجب عليك الحذر عند استخدام زيت البابونج و المستحضرات العشبية. البابونج عضو من أعضاء عائلة الرجيد العشبية وقد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص ( رغم أن ذلك نادرالحدوث). أول مرة تستخدم فيها البابونج، راقب استجابتك له . إذا بدى لك أنة فعال، فاستمر في أستخدامة. ولكن أن وجدت أن الهرش قد ازداد، فتوقف عن استخدامة ( لأعشاب أخرى قد تساعد في تلطيف الهرش المصاحب للحساسية الجلدية، انظر"الشرى)".
الأقحوان Tanacetum parthenium) Feverfew).
أشهر هذه الأيام لفعاليتة الأكيدة في علاج الصداع النصفى . ولكن لهذا العشب خواص مهدئة للحساسية . إذا استخدامته ، فتناوله ككبسولات أو غيرها من المستحضرات الطبية . لقد قمت بتجربتة الأوراق ، ولم تكن بالتجربة اللطفة او أصابتنى حساسية مزعجة ولم أجد بديلاً دوائياً ، فسوف أستخدم الأقحوان .
يجب ألا تستخدم السيدة الحامل الأقحوان لأنه قد يتسسب في الأجهاض وكذلك يجب ألا تستخدمه المرضعة لاحتمال عبور مكوناته عبر اللبن إلى الطفل . وفي النهاية قد يؤدى استخدامه على الأمد الطويل إلى آثار مهدئة بسيطة .




الفجل الحار (Armoracia rusticana ) Horseradish

لايوجد مثيل لبعض الفجل الحار (أو ملعقة من توابل الفجل الحار ) لتنفيث الجيوب الأنفية . إذا كنت تحب الطعام اليابانى ، فجرب الفجل الحار اليابانى ، الذى يدعى واسابي. هذة نصيحة من بعض الاطباء بأن :" جرعة يومية ضرورية فقط حتى زوال أعراض الحساسية ، بعد ذلك تحتاج فقط إلى ملاعق صغيرة من الفجل الحار كل شهر لتقي نفسك الإصا بة بنوبة جديدة من الحساسية .
أستمتع بالفجل الحار ، كتابل ، لذا فلن أتردد في تجربته كعلاج للحساسية . ويجب عليك أن تعلم أنه كان الفجل حاراً بالفعل ، فالواسابي أحر منه . فإذا لم تكن ممن يستمتع بالأطعمة الحارة التابلة ، فعليك باللجوء لعلاج آخر .
فيتامين "جـ" . من فترة ليست بعيدة توقف د. ليه برود هارست – الحاصل على دكتوراه في العلوم . يوصى د. برود هارست ، بتناول 1000 مجم من فيتامين " جـ" مع البيوفلافونويدات Bioflavonoids 3 مرات يومياً للوقاية من وعلاج الحساسية . وفي مراجعة لــــ 40 دراسة حول فيتامين "جـ" ، ظهر أن الأشخاص الذين يتناولون فيتامين " جـ" بانتظام لديهم مشاكل حساسية أقل وإصابات أقل بعدوى الجهاز التنفسي والربو الشعبي . إن فيتامين " جـ" مضاد طبيعي قوي للهستامين دون أية أعراض جانبية ، باستثناء الإسهال . يصاب بعض الأشخاص بالإسهال مع تناول جرعات لا تتعدى 1200 مجم من فيتامين " جـ " يومياً . بيد أن ذلك أمر نادر الحدوث . إذا أردت أن تجرب ذلك العلاج فقلل كمية فيتامين " جـ " إذا أصبت بالإسهال .
لا تقيد نفسك بتناول المكملات . النباتات الغنية بفتامين " جـ" تشمل البطيخ الصيني المر ، فلفل الجرس ، الفلفل الأحمر ، طلع الوكيد ، الجوافة ، قرة العين .
الأعشاب التي تساعد في علاج الحساسية
الكريز البري Wild cherry))
احتس فنجاناً واحداً من شاي الكريز البري لمدة شهرين. إن لحاء نبات الكريز البري سوف يخفف ويهدىء من الجزء العلوي من القناة التنفسية، حيث تظهر الكثير من أعراض الحساسية على مدار العام الكامل.


بريق العين Eyebright))
تناول 20-25 قطرة من صبغة بريق العين ( عشبة الرمد أو العرقون المخزني) ثلاث مرات. تقول د. ييتس إن هذا العشب مقصود منه تخفيف الأعراض، لا سيما للعيون المصابة بحكة وغزيرة الدموع ، ولجريان الأنف والعطس وهي الأعراض التي تشيع في جميع أنواع الحساسية . إن نبات بريق العين يساعد في إعادة تدفق الدم إلى الأنف والعينين ، على حد قول د. ييتس. ضع صبغة بريق العين في بعض الماء لتخفيف مذاقها وتناولها مع طعام أو بدونه. وتضيف قائلة: " تناول هذا عندما تصيبك أعراض العين والأنف بالجنون".
القراص Nettle))
تناول 500 ملليجرام من الأوراق المجففة بالتبريد ثلاث مرات يومياً في شكل كبسولات. إذا كانت مشكلتك حمى تبن فإن مستحضراً دوائياً من هذا العشب الشهير قد يكون خير صديق لك . يقول د. مايكل تراوب، وهو طبيب معالج بالطبيعة من كايلووا كونا، هاواي : " القراص هو العشب الأساسي لعلاج حمى التبن. وهو يعمل كمضاد هستاميني طبيعي لأعراض حمي التبن".
الكويرسيتين Quercetin))
تناول 200-500 ملليجرام في صورة كبسولات ثلاث مرات يومياً . الكويرسيتين من الفلافونويدات الحيوية، وهي صبغة توجد في بعض الأطعمة مثل العنب ، والشاي الأخضر، والطماطم ، البصل. وهو يعد بحق من وسائل تخفيف حدة الالتهاب وعلاج حالات الحساسية.
الفيتامينات التى تساعد في علاج الحساسية.

فيتامين ج يوقف الهستامين
ما من شك أن باستطاعة فيتامين ج أن يساعد في ترويض تفاعلات الحساسية ، على الأقل في الاختبارات المعملية. لقد أوضحت العديد من الدراسات أن ارتفاع مستوى فيتامين ج يساعد في الإقلال من إفراز الخلايا البدنية للهستامين يتحلل بصورة أسرع بمجرد انطلاقه. ليس هذا فحسب ، وإنما بينت الدراسات أيضاً أن نقص فيتامين ج يجعل مستويات الهستامين بالدم تبلغ عنان السماء.
مساعدة إضافية من الفلافونويدات الحيوية
بعض مكملات فيتامين ج تحتوى على مكونات مضافة تسمى الفلافونويدات الحيوية bioflavonoids. هذه المركبات الكيماوية، والتي تتصل اتصالاً وثيقاً بفيتامين ج، حيرت باحثى الحساسية لعشرات السنين. والتركيب الكيميائى للفلافونويدات الحيوية مشابه لتركيب اسمه كرومولين ، يستعمل في بخاخات الربو المستعملة لعلاج الالتهاب المرتبط بالربو.

المغنسيوم قد ييسرعملية التنفس
بعض الأطباء الذين يعالجون الناس من الحساسية ينصحون مرضاهم بالحصول على " القيمة اليومية" من المغنسيوم، وهي 400 ملليجرام. وهذا لأن هذا المعدن الضروري يعرف عنة أنة يساعد في تخفيف حدة التقلص الشعبي، أو ضيق الشعب الهوائية داخل الرئتين . وقد استخدم المغنسيوم على شكل حقن وريدية للمساعدة في علاج الأعراض في حالات أزمات الربو المهددة لحياة المريض والتى لا تستجيب للعقاقير.
عناصرغذائية لحماية الأغشية المخاطية
ينصح د. كاسلو أيضاً بباقي العناصر الغذائية الأخرى : فيتامين أ ( أو المادة الأولية منه أي البيتا كاروتين) والسيلينيوم والزنك. وهذا لأن تلك العناصر الغذائية تعلب دوراً مهماً فى صحة الأغشية المخاطية، وهي بمثابة الجلد الداخلى لجسدك.


0 التعليقات:

إرسال تعليق